تطوير الكفاءات

تطوير الكفاءات

تطوير الكفاءات

يشكل تطوير الكفاءات ركيزة أساسية لتحسين التنافسية اللوجيستيكية. ويتطلب التطور الدائم للممارسات  في قطاع اللوجيستيك الاعتماد على موارد بشرية مكونة في مهن اللوجيستيك وقادرة على تأهيل معارفها بشكل مستمر.

ولهذا، اعتبرت الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية تطوير التكوين والكفاءات اللوجيستيكية تدبيرا ذا أولوية لمواكبة إجراءات تحسين الأروجة القطاعية وبروز فاعلين ناجعين ومندمجين وتطوير المناطق اللوجيستيكية متعددة الأروجة.

في إطار تفعيل مخطط عمل تطوير تكوين الكفاءات، أرست الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية مجموعة من أدوات التخطيط والتدبير للتشغيل والتكوين في قطاع اللوجيستيك بالمغرب والتي مكنت من:

البطاقة المرجعية للوظائف - المهن

بادرت الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية إلى بلورة البطاقة المرجعية للوظائف – المهن التي تهدف إلى تيسير معرفة سوق الشغل في قطاع اللوجيستيك عبر التعريف بالوظائف والمهن التي تتم مزاولتها فيه.

وتطابق كل بطاقة من هذا الدليل المرجعي مجموعة من مناصب الشغل التي تقدم عددا من أوجه التشابه على مستوى الأنشطة المنجزة والكفاءات اللازمة من أجل مزاولتها.

وتمت صياغة بطاقات هذا الدليل المرجعي بشكل يجعلها تدمج على نحو كاف تشكيلة من الوضعيات الملموسة للعمل. يتعلق الأمر هنا بتفادي حصر الباحثين عن العمل في فئات ضيقة جدا يمكن أن تقلص حظوظهم للولوج إلى المناصب المتوفرة في سوق الشغل.

ويهدف هذا الدليل إلى مساعدة السلطات المسؤولة على التعليم العالي والتكوين المهني على تمييز أفضل للمهن وفئاتها والتخصصات وشعب التكوين.

البطاقة المرجعية للوظائف - الكفاءات

في إطار الدراسة القطاعية، بلورت الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية البطاقة المرجعية للوظائف – الكفاءات.

ويتعلق الأمر بوثيقة تحدد أنشطة مناصب الشغل وتقدم عناصر حول المؤشرات الخاصة بكل منصب وتصف التطورات المسجلة أو المطلوبة وكذا الكفاءات الضرورية لمزاولتها.

وتم تصنيف الأنشطة الرئيسية بشكل واضح ومفصل في هذا الدليل حيث تمثل مختلف وضعيات العمل المطروحة في كل منصب شغل.

ويعد هذا الدليل المرجعي، الخاص بالاستخدام الداخلي للمقاولات، قريبا من الواقع الذي يشهده العاملون في القطاع. وقد وضع رهن إشارة مقاولات القطاع ليكون لهم مرجعا مشتركا ويساعدهم على بلورة أدواتهم لتدبير الموارد البشرية.

الدلائل المتعلقة بالموارد البشرية

صممت الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية مجموعة من الدلائل الموجهة أساسا للمهنيين قصد مساعدتهم في تدبير مواردهم البشرية:

  • دليل التوظيف والحركية

يعد التوظيف والحركية رافعتين أساسيتين لتطوير الموارد البشرية تتيحان الفرصة للتطور عبر اكتساب كفاءات ومسؤوليات جديدة داخل المقاولة أو خارجها. ويعد دليل التوظيف والحركية أداة تحدد الخطوات الواجب اتباعها في مجال التوظيف والحركية داخل المقاولة وكذا المبادئ والقواعد المنظمة لهذين النشاطين.

  • دليل تقييم الموارد البشرية وبلورة تقييمات الكفاءات

يحتل نشاط تقييم الموارد البشرية مكانة محورية في وظيفة الموارد البشرية، ولاسيما تقييم الكفاءات. ويعد دليل تقييم الموارد البشرية وبلورة تقييمات الكفاءات أداة تحدد المبادئ والقواعد المنظمة لتقييم الموارد البشرية في القطاع وكذا تلك المتعلقة بتقييمات الكفاءات.

  • دليل صياغة مخطط التكوين

يشكل مخطط التكوين أداة مخصصة لتطوير الكفاءات داخل المقاولات. ويهدف إلى تخطيط وبرمجة مبادرات تكوين تستجيب إلى الحاجيات المعبر عنها من طرف المشغل والمستخدمين خلال تقييم نهاية السنة أو في أوقات معينة من حياة المقاولة.

ويعد دليل صياغة مخطط التكوين أداة تقدم المبادئ والخطوات الواجب اتباعها في مجال بلورة مخططات التكوين داخل المقاولة.

المخطط الوطني للتكوين في مهن اللوجيستيك

قصد ضمان توازن مستمر من حيث الكم والكيف بين عرض التكوين وحاجيات قطاع اللوجيستيك بالمغرب، أعدت الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية، بشراكة مع جميع الأطراف المعنية، المخطط الوطني للتكوين في مهن اللوجيستيك للفترة 2020-2024.

ويشكل هذا المخطط أداة تهدف إلى إعطاء توجيهات حول التطور المرتقب لحاجيات التكوين في القطاع قصد تنظيم واستباق عرض التكوين على المستوى الوطني والجهوي.

اللجنة الوطنية لتنسيق التكوين في قطاع اللوجيستيك

تترأس وتنسق الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية أشغال اللجنة الوطنية لتنسيق التكوين في قطاع اللوجيستيك وهي هيئة تتألف من ممثلين عن العاملين بمجال التكوين من جهة ومهنيي قطاع اللوجيستيك من جهة أخرى.

وتتمثل مهمة هذه اللجنة في السهر على المواءمة الكمية والنوعية بين عرض التكوين في اللوجيستيك وطلب سوق الشغل، ولاسيما عبر قيادة تنفيذ المخطط الوطني للتكوين في مهن اللوجيستيك واقتراح تدابير أخرى تروم تطوير وتحسين عرض التكوين والكفاءات في مجال اللوجيستيك بالمغرب.

منظومة علامة الفعالية للتكوين في مجال النقل واللوجيستيك (LTL)

قامت الوكالة، بشراكة مع الإتحاد العام لمقاولات المغرب بتصميم منظومة لمنح علامة للتدريب في مجال النقل و اللوجيستيك في المغرب ، والذي يدخل في إطار تنفيذ الإجراء رقم 11 من العقد التنفيدي للفترة 2014-2020 المتعلق بتطوير التكوين والمهارات اللوجسيتكية الذي تم توقيعه سنة 2010 أمام صاحب الجلالة نصره الله.

والهدف الرئيسي من هذه العلامة هو:

  • تمييز وتقييم برامج التكوين التي تتماشى مع معايير الجودة ;
  • تشجيع مؤسسات التكوين على اتباع منطق التحسين المستمر ؛
  • تشجيع التآزر بين المؤسسات التكوينية والمهنيين من أجل تطوير برامج تكوينية تلبي احتياجاتهم على نحو أفضل.

وستركز العلامة على التكوين المتعلق بمجال النقل واللوجيستيك:

  • دورات التكوين المهني الأولي في القطاعين العام والخاص تعلق بالنقل و اللوجيستيك لفني متخصص ، وفني ، ومستويات التأهيل والتخصص المقدمة في المغرب ;
  • الدورات التكوينية الأولية للخريجين من القطاعين العام والخاص في مجال النقل واللوجيستيك في المغرب
  • دورات التكوين المستمر للدراسات العليا فيما يتعلق بالنقل و اللوجيستيك لأزيد من 300 ساعة حضورياً .

من المقرر إنشاء نظام تنظيمي لمنح العلامة من طرف لجنة تسمى "اللجنة المختصة بالعلامة" ، وسيتم تزويده بمجموعة من الأدوات المتعلقة بمراجعة وتقييم التكوين (الإطار المرجعي للعلامة).