تطوير المعايير والدلائل

في سياق اقتصادي يتسم بأداءات تنظيمية وعملياتية، وفي خضم التحول الذي يعرفه فاعلو المجتمع اللوجيستيكي المغربي، يشكل اللجوء إلى الممارسات اللوجيستيكية الجيدة رافعة مهمة للتنافسية. وفي هذا الإطار، ووعيا بهذه الرهانات، انخرطت الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية في النهوض بالممارسات الفضلى الرامية إلى الارتقاء بمستوى وجودة الممارسات اللوجيستيكية داخل المقاولات المغربية.

أداوت لقيادة مشروع تطوير تفويض الأنشطة اللوجيستيكية

Bonnes pratiques logistiques

دليل التفويض

أعدت الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية دليلا بعنوان "دليل تفويض الأنشطة اللوجيستيكية" من أجل تعميم مجموعة من المفاهيم المرتبطة بتفويض الأنشطة اللوجيستيكية وتقديم ردود الأفعال الجيدة الواجب امتلاكها وكذا الخطوات الموصى بها منذ مرحلة الصياغة وإلى المرحلة العملياتية من أجل إرساء مشاريع من هذا القبيل.

وتمت مواكبة هذا الدليل بآليتين لمحاكاة التكاليف المترتبة عن التخزين والنقل بهدف التمكين من حساب وتقييم مختلف التكاليف اللوجيستيكية المباشرة والغير مباشرة وتحديد مراكز التكاليف اللوجيستيكية الأكثر أهمية داخل المقاولة.

من جهة أخرى، تم تنظيم العديد من الورشات التحسيسية حول تفويض الأنشطة اللوجيستيكية لفائدة فاعلي القطاع من أجل تحسين وعي المقاولات بالرهانات اللوجيستيكية وتمكينها من امتلاك أدوات للتحكم في مشاريعها المستقبلية للتفويض وإنجاحها.

"مبادرة "اللوجستيك الأخضر المغربي "

التنمية المستدامة في قلب دينامية اللوجيستيك بالمغرب

التنمية المستدامة في قلب دينامية اللوجيستيك بالمغرب

بمناسبة تنظيم مؤتمر الأطراف للتغيرات المناخية بالمغرب من 7 إلى 18 نونبر 2016، عملت الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية بشراكة مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب وفاعلي المجتمع اللوجستي على إطلاق مبادرة "اللوجستيك الأخضر المغربي" والتي تهدف إلى تعزيز مساهمة قطاع اللوجستيك الوطني في تحقيق التنمية المستدامة التي تسعى إليها بلادنا إضافة للتعبئة المتواصلة للفاعلين المعنيين في إطار مشاريع تعاونية جديدة.

وتعد هذه المبادرة مقاربة شاملة ومتناسقة تغطي جميع مجالات تطوير الخدمات اللوجيستيكية الخضراء (البنية التحتية والمرافق، المعدات والمواد، ممارسات إدارة السلاسل اللوجيستيكية، التدريب والبحث والتطوير، المعايرة ونظام العلامات) وهي أيضا منهجية إرادوية وجماعية انخرط فيها مجموعة واسعة من فاعلي المجتمع اللوجيستيكي (فيدراليات، وجمعيات مهنية، مديري المؤسسات والبنية التحتية، مقدمي الخدمات، شركات الشحن، وفاعلي التدريب والبحث والتطوير والاستشارات).

تقوم مبادرة "اللوجيستيك الأخضر المغربي"، التي تروج للممارسات الجيدة للوجيستيك الأخضر وتحفز مختلف الكيانات على تبنيها، على مبدأين موجهين هما:

  • اعتماد نهج تدريجي ومستمرة من أجل تطوير لوجيستيك أخضر ملائم للدينامية الاقتصادية.
  • خلق تنسيق بين فاعلي مجتمع اللوجيستيك بخصوص موضوع اللوجيستيك الأخضر.

وفي هذا الصدد، أنتجت الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية بتعاون مع عدد كبير من الخبراء والمهنيين، مؤلفا مرجعيا يعرض الوضع الحالي والآفاق المستقبلية المرتبطة باعتماد اللوجستيك الأخضر في المغرب.

وموازاة مع ذلك، بذلت الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية مجهودات عدة لتوحيد مجتمع اللوجيستيك المغربي حول الميثاق المغربي لصالح اللوجيستيك الأخضر الذي قامت بصياغته مجموعة عمل تضم العديد من الخبراء وممثلي جمعيات مهنية ومؤسسات تغطي جزءا كبيرا من الحلقات الرئيسية للسلسلة اللوجيستيكية. وتهم الالتزامات التطوعية لهذا الميثاق العديد من المجالات، من ضمنها:

  • تطوير واستغلال بنيات تحتية ومنشآت لوجيستيكية فعالة في المجال البيئي.
  • استخدام معدات وتجهيزات نظيفة.
  • اعتماد ممارسات نظيفة لتدبير السلاسل اللوجيستيكية.
  • التكوين والبحث والتطوير.
  • التقييس ووضع علامات.

المنخرطون الأوائل

المنخرطون الأصليون

الانضمام للميثاق

الانضمام للميثاق المغربي لصالح اللوجيستيك الأخضر مفتوح في وجه أي كيان أو منظمة خاصة أو عمومية فاعلة أو مدبرة لأنشطة وعمليات لوجيستيكية مرتبطة بأروجة البضائع.

ويمكن تحميل استمارة التسجيل من هنا، وإرسالها معبأة بشكل جيد عبر البريد الإلكتروني التالي: mgl@amdl.gov.ma

التقييس

في إطار تحسين تأطير قطاع اللوجيستيك، ومن أجل الاستجابة لرهانات وطموحات القطاع بشكل خاص وباقي الشعب الاقتصادية بصفة عامة، عملت الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية، بتنسيق مع الأطراف المتدخلة، على تصميم إطار مرجعي ملائم لقطاع اللوجيستيك الوطني.

وفي هذا الصدد، تم إحداث لجنة للتقييس اللوجيستيكي يوم 31 دجنبر 2014 من طرف الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية وبتنسيق وثيق مع المعهد المغربي للتقييس.

ومن جهة أخرى، ومن أجل مواكبة أفضل لقطاع اللوجيستيك وارتقاء بمستوى الممارسات اللوجيستيكية، عملت الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية، في إطار أعمال اللجنة الوطنية لتقييس اللوجيستيك، على المصادقة على عدد من المعايير في أفق الإحداث التدريجي لنظام وطني شامل للتقييس في هذا القطاع.