المخطط التوجيهي الوطني

يساهم إنشاء شبكة وطنية متكاملة للمناطق اللوجيستيكية، الذي يعد حجر الزاوية للاستراتيجية الوطنية للوجيستيك، في مواجهة العديد من الإشكاليات المرتبطة أساسا بغياب عرض عقار لوجيستيكي ملائم لحاجيات الفاعلين الاقتصاديين وكذا بالانتشار العشوائي الملاحظ للمستودعات اللوجيستيكية بالمغرب.

وفي هذا الإطار، شرعت الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية، بتعاون وثيق مع شركائها، في تصميم مخططات لوجيستيكية جهوية تهدف إلى تخطيط وهيكلة مشاريع مناطق لوجيستيكية تستجيب للحاجيات اللوجيستيكية المحددة في مختلف جهات المغرب.

حددت الاستراتيجية الوطنية لتنمية التنافسية اللوجيستيكية الحاجة إلى تطوير شبكة وطنية مندمجة للمناطق اللوجيستيكية (المخطط الوطني المندمج للمناطق اللوجستيكية) عبر الاثنى عشر جهة للمملكة على مساحة إجمالية تقدر ب 3300 هكتار في أفق 2030.

الأوعية العقارية اللازمة من أجل تطوير المناطق اللوجيستيكية في أفق 2030

 

وستتكون هذه الشبكة من منصات لوجيستيكية تنافسية من حيث الخدمات المقدمة والربط، مع مراعاة الجوانب المرتبطة بإعداد التراب الوطني (الاكتظاظ الحضري، المخططات التوجيهية للتهيئة الحضرية للمدن) والتنمية المستدامة (تلوث المدن على الخصوص).

وبهدف تأمين الوعاء العقاري اللازم لتطوير و ضمان المستقبل اللوجيستيكي للجهات، تواصلت الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية مع مختلف الجهات لتأطير دينامية تطوير المناطق اللوجيستيكية في إطار المخططات الجهوية التابعة لها وتحديد أولى مشاريع المناطق اللوجيستيكية اللازم إنجازها في كل جهة.

المخطط التوجيهي للمناطق اللوجيستيكية لجهة سوس ماسة

 

المخطط التوجيهي للمناطق اللوجيستيكية لجهة فاس مكناس

 

المخطط التوجيهي للمناطق اللوجيستيكية لجهة مراكش آسفي

 

المخطط التوجيهي لجهة بني ملال خنيفرة

 

المخطط التوجيهي للمناطق اللوجيستيكية لجهة درعة تافيلالت 

المخطط التوجيهي للمناطق اللوجيستيكية لجهة كلميم واد نون